تصميم الالعاب وبرمجتها بالمحركات القوية مثل Cry, Unreal
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعلم أي لغة برمجة بكل يسر وسهولة وفي مدة وجيزة....!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شكاط
مدير


عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: تعلم أي لغة برمجة بكل يسر وسهولة وفي مدة وجيزة....!!!   الثلاثاء أبريل 20, 2010 3:08 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

في هذا الموضوع سنتطرق الى تعلم أي لغة برمجة بكل يسر وسهولة وفي مدة وجيزة إنشاء الله
بسم الله نبدأ

لتعلم أي لغة برمجة أنت بحاجة لمعرفة القواعد التالية وطرق استخدامها

1- طريقٌة صياٌغة الجمل في اللغة (الشكل العام للجمل في هذه اللغة)
2 - معرفة الكلمات الحجوزة
3 - جمل التعليقٌات
4 - الجمل الشرطيةٌ
5 - التكرار
6 - الدوال الإجراءات
7 - طرق الإدخال الإخراج
8 - الدوال المكتبيةٌ
9 - التراكيبٌ والأنواع
10 - معرفة مميزٌات اللغة التي تدفعك لتعلمها
11 - مثال عملي لتتأكد من أنك تستطيعٌ كتابة البرنامج الذي تريدٌ بمعظم

لغات البرمجة
كما نلاحظ في جميع لغات البرمجة أنه لايوجد الكتير من الفروق
=======================================================


أول قاعدة وهي 1-طريقٌة صياٌغة الجمل في اللغة (الشكل العام للجمل ف هذه اللغة)

طريقٌة صياٌغة الجمل في اللغة (الشكل العام للجمل في اللغة)
عندما تريدٌ صياٌغة جملة فصيحٌة في اللغة العربيةٌ أو الإنجليزٌيةٌ
عادة نقوم تحديدٌ عناصر الجملة )مثل المبتدأ والخبر أو الفعل و
الفاعل.......( وثم ترت بٌها حسب قواعد اللغة حتى تٌمكن من قٌرأها
من فهم المعنى
ولغة البرمجة تعمل بنفس الطريقٌة فحتى تٌمكن الحاسوب من فهم
الأوامر التي تطلب منه بلغة البرمجة ما لابد من كتابتها بقواعد
صحيحٌة حتى تٌمكن المترجم)أو المسفر( من ترجمة الأوامر
ولكل لغة برمجة شكل خاص وقواعد خاصة لصياٌغة جمل اللغة
وللتمكن من التعامل مع أي لغة لابد من معرفة طرق صياٌغة الجمل
فيهٌا
وكما وٌجد في اللغة العربيةٌ عدة أنواع للجمل)كالاسميةٌ والخبريةٌ
وشبه الجملة وجملة الحال.........( وٌجد عدة أنواع للجمل سأذكر
هنا بعضها
1 - جملة التعينٌ
وه جملة تقوم بتعينٌ قيمٌة معينٌة لعنصر أو تخزينٌ معلومات
في مكان في الذاكرة
فمثال على جملة تعينٌ جملة تقوم بتخزينٌ حاصل جمع رقمينٌ
في مكان ما في الذاكرة
و ف الغالب تحتوي جملة التع نٌٌ على رمز المساواة
و كٌون عنوان المكان الذي تريدٌ التخزينٌ في الذاكرة قبل رمز
المساواة و البياٌنات المراد تخزينٌها بعد المساواة
مثال
x=1+1
هنا x على سبيلٌ المثال هي مكان في الذاكرة وفيهٌا تٌم تخزينٌ
ما بعد المساواة
2 - التعب رٌ المنطقً
في الرياٌضياٌت عندما تريدٌ اثبات متطابقة أو مساواة معادلتينٌ
فإنك
تقوم بحساب القيمٌ على الطرفينٌ وفي حال تساوى الطرفينٌ فإن
المعادلة
فإن المعادلة أو المتطابقة صحيحٌة
والجمل المنطقيةٌ هي جمل تقوم بالتحقق من صحة قيمٌة الجملة
أو التعبيرٌ الرياٌضي الذي تم
وه جمل تعبر عن ش ءً منطق أي أن تقوم بتجريبٌ عمليةٌ
تجر بٌ ةٌ ب نٌ ق مٌت نٌ ما فإن كانت الق مٌة منطق ةٌ )أي صح حٌة(
فإن ناتجها كٌون صواب وإن لم تكن صحيحٌة فإن الناتج كٌون
خطأ
وإن الجمل المنطقيةٌ تحتوي عادة على الاشارات التاليةٌ
أكبر >
أصغر <
عدم المساواة وتكون ف العادة على شكل نٌ >< أو ! وتختلف من
لغة الى أخرى وبعض اللغات تستخدم كلمة Not كدليلٌ على عدم
المساواة
اشارة المساواة= ولكن ستسأل كيفٌ أميزٌ بينٌ جملة التعينٌٌ و الجملة
المنطقيةٌ والجواب بأن المساواة عادة تكون مسبوقة بأداة شرط
3 - التعبيرٌ الحسابً
وه تعابيرٌ العملياٌت الحسابيةٌ أي عملياٌت الجمع والقسمة
والطرح والضرب و الأسس وغيرٌها
وه تتكون من العمليةٌ نفسها و وتكون عادة بعد اشارة
المساواة
والرموز المستخدمة في العمل اٌتي بين الرياضيات والبرمجة
مثلا : الرياضيات ==> الضرب ===> XY
والبرمجة ==> الضرب ==> Y * X

4 - جمل التعليقٌات
وهي جمل مهملة من المترجم أي لا تؤثر على حجم البرنامج
الناتج
وتفيدٌك جدا في كتابة أي برنامج حيثٌ تقوم بتذكيرٌك بأهميةٌ الأوامر
الت تكتب لأجلها خاصة اذا كنت تعمل في فر قٌ أو كنت تعمل
على مشروع من الآف الأسطر
وف العادة كٌون لكل لغة برمجة رمز خاص قٌوم ابلاغ المترجم أن
النص هو تعل قٌ فلا تٌم اخذه بالاعتبار من المترجم
5 - الجمل الشرطيةٌ : ستشرح لاحقا
6 - جمل التكرار :ستشرح لاحقا
وهناك أنواع أخرى من أنواع الجمل والتعاب رٌ ولكن هذه أشهرها
ولتتمكن من تعلم أي لغة برمجة لابد لك من معرفة طر قٌة التعامل
مع هذه اللغة مع الجمل
بعض الفروق الت تجدها تركيبٌ الجمل من لغة الى أخرى
1 - بعض اللغات تتأثر بالحروف الكبيرٌة والصغيرٌة وبعضها لا
تٌأثر
2 - في معظم لغات البرمجة جٌب أن تنته الجمل بالفاصلة
المنقوطة ) ; ( لإبلاغ المترجم بنهايةٌ السطر
3 - بعض اللغات تتطلب وضع العبارات المنطقيةٌ في قوسينٌ
4 - ببعض اللغات قد طٌرأ تغيرٌ بسيطٌ على الرموز الت تم ذكرها
وما أن وصلت الى طريقٌة تركيبٌ الجملة في اللغة فأنت الان
جاهز لتتعرف على الكلمات المحجوزة الت س تٌم شرحها ف الدرس التالي

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أي استفساء أنا هنا
[size=21]=======================================================

تاني قاعدة وهي 2-معرفة الكلمات المحجوزة

- - معرفة الكلمات المحجوزة
للتعامل مع أي لغة يوٌجد عدد كبيرٌ من الكلمات التي تكون عبارة
عن كلمات ذات معنى للمترجم أو المسر وهذه الكلمات تكون من
أصل اللغة أي أنها الكلمات التي ستستخدمها في تعريفٌ واستدعاء
الأوامر في هذه اللغة لذا ا ذا أردت تعلم أي لغة برمجة فإن عليكٌ
تحديدٌ أهم كلماتها المحجوزة ووظائف هذه الكلمات ومتى ما تمكنت
من معرفة كل الكلمات المحجوزة فقد قطعت شوطا من تعلم هذه
اللغة فأنت حتى تتمكن من التكلم في أي لغة تحتاج لتعلم الكلمات
المستخدمة في هذه اللغة
ومن أهم الكلمات المحجوزة التي يجٌب أن تبحث عنها الكلمات التي تستدعي الاوامر التاليةٌ وسيتٌم شرح كل على حدى في وقتها ولكن
كٌفيكٌ الآن أن تعرف الى ما عليكٌ أن تبحث عنه
1 - كلمات محجوزة لحجز المتغيرٌات
2 - كلمة حجز الثابت
3 - كلمة المستخدمة في بدايةٌ ونهايةٌ الجمل الشرطيةٌ
4 - الكلمات المستخدمة في انشاء الاجراءات
5 - الكلمات المستخدمة في انشاء الدوال
6 - الكلمات المستخدمة في جمل التكرار
7 - كلمات الادخال والاخراج
8 - كلمات خاصة باللغة

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أي استفساء أنا هنا

[/size]
=======================================================

ثالث قاعدة وهي 3-جمل التعليقٌات
جمل التعليقٌات: هي جمل توضع بعد كلمة محجوزة معينٌة أو أو
رمز معينٌ بحيثٌ تٌم تجاهلها من الترجم حتى تسمح للمبرمج
باضافة مايرٌيدٌ من كلمات كلمات أو تعليقٌات لتذكره بفائدة
الكود أو مهامه فيسٌتطيعٌ ان يكٌتب المبرمج ما رٌيدٌ بعد كلمة أو
رمز التعليقٌ
في بعض اللغات تكون جملة التعليقٌ محصورة بينٌ رمزينٌ وفي البعض الاخر تبدأ برمز أوكلمة التعليقٌ وتنته في نهايةٌ السطر

[size=21]والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أي استفسار أنا هنا

[/size]
=======================================================

رابع قاعدة وهي 4 -الجمل الشرطيةٌ
وبشكل عام يكٌون شكل الشرط بهذا الشكل
<كلمة الشرط المحجوزة> الشرط
[size=21]}
الأومر في حال تحقق الشرط

{
فيجٌب عليكٌ معرفة طريقٌة كتابة جملة الشرط في اللغة التي تتعلمها وهي في الغالب تتكون من
1 - الكلمة المحجوزة لأسلوب الشرط
2 - الشرط وهو كٌون تعبيرٌ منطق 3 - كتابة الأوامر الت تحدث اذا تحقق الشرط في بلوك يليٌ الشرط
4 - كتابة الاوامر الت تحدث اذا لم تٌحقق الشرط وفي الغالب هذه المكون
اختياٌري
أنواع أدوات الشرط
أولا أسلوب الشرط بالكلمة if
حيثٌ تٌوفر هذا الأسلوب ف معظم لغات البرمجة
ومن المهم عند تعلم أي لغة أن تعرف طريقٌة كتابة جمل شرطيةٌ باشتخدام جملة if
وهذا أشهر نوع من أدوات الشرط حيثٌ معظم البرمجياٌت الضخمة تعتمد على
جمل IF بشكل كبيرٌ
وشكل العبارة العامة للكود بشرط if هو نفسه الصيغٌة العامة للشرط
النوع الثان الشرط باستخدام Select أو switch
وهذا الاسلوب يسٌتخدم عندما كٌون البرنامج يحٌتاج الى تحقق أكثر من شرط في نفس الوقت لتنفيذٌ أوامر الشرط حيثٌ أن هذه الاسلوب يسٌتخدم في أنشاء المفسرات
و البرامج المبنيةٌ على الاحتمالات
حيثٌ شكل الصيغٌة العامة لكلمة switch هو
Switch (الشرط )
}
نتيجٌة 1 :
أوامر
نتيجٌة 2 :
أوامر
نتيجٌة 3 :
أوامر
وهكذا....
{
طريقٌة كتابة الشرط
عندما تر دٌ تحديدٌ الشرط تعتمد على المنطق اي اذ حدث الشرط قم بتنفيذٌ شيءً
أي بالمختصر تعبيرٌ منطق أما برمج اٌي فالتعبيرٌ المنطق هو تعبيرٌ عٌطي حواب اما صح أو خطأ و يسٌتخدم
تعابيرٌالمنطق مثل المساوة وشارة الأكبر والأصغر
والاشارات المنطقيةٌ هي = و < و >
= < أو > =ومعناهما الاكبر والأصغر مع مساوتة
وأما في حال عدم المساواة
في بعض اللغات تستخدم
><
والبعض يسٌتخدم اشارة التعجب ! كلغة ال C,C++
و تربط فيما باستخدام
كلمة And أو & أو && حسب اللغة وتعني 'و' وتستعمل في التعبيرين الصحيحين معا
كلمة or أو | أو || حسب اللغة وتعني 'أو' وتستعمل في أحد التعبيرين صحيح
لذا لابد من تعلم كيفٌيةٌ كتابة التعابيرٌ وكتابة جمل الشرط لحاجتها الشديدٌة في البرمجة

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أي استفساء أنا هنا

[/size]
=======================================================
[size=25]خامس قاعدة وهي 5 - التكرار
التكرار هو من أهم الأمور التي يسٌتخدمها المبرمج فعلى الرغم من سهولتها الا أنك
لا اعتبار نفسك مبرمجا دون أن تتقن على الأقل احد أساليبٌ التكرار
إذا لم تكن تتقن جيداااا أسلوب التكرار فستستغرق وقتا مضاعفا بمرات لكي تكتب كود سهل وصغير

لكن ما هو التكرار
التكرار هي وسيلٌة تستخدم لاختصار وقت البرمجه ذات الاكواد الطويلٌة وذلك
بكتابة الأوامر المراد تكرارها

ففي عمليةٌ الضرب مثلا نقوم باختصار الوقت والأسطر فبدلا من تكرار جمع الرقم 2
اثناعشر مرة فاننا نقوم بضرب العدد 2 ب 12 لنحصل على نفس الناتج
فالتكرار هو تكرار العمليةٌ المرادة حتى تصل الى الناتج الذي تريدٌه بأكواد قليلةٌ
فتخيلٌ نفسك تريدٌ انشاء برنامج طٌبع الأعداد من 1 الى
10000000000000000 على الشاشة
فانك ستحتاج الى 10000000000000000 سطر في الطريقٌة التقليدٌيةٌ
أما اذا استخدمت التكرار فلن تحتاج مايزٌيدٌ عن 5 أسطر

أنواع التكرار
1 - التكرار ب Whil
و يحٌدث التكرار طالما شرط التكرار موجود

(While(Logical Expression
{
}

2- التكرار ب Do
يحيثٌ تستخدم للدورات التي تحتوي شرطينٌ

Do(Logical Expression )

{
statment
while}

وفي بعض اللغات تتخدم Do للتكرار الانهائًي
3 - التكرار ب Until
هذه النوع عكس While حيثٌ يحٌدث التكرار اذا لم تٌحقق الشرط

4- التكرار ب for
هنا يحٌدث التكرار بعدد التكرارات المطلوب

و اجمالا يخٌتلف الشكل العام لكتابته من لغة لأخرى
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أي استفساء أنا هنا
[/size]

=======================================================

أطرح لكم بعض القواعد البسيطة عن C++ للمبتدئين
الكلمات المحجوزة في C++
وتكتب عادة بحروف صغيرة ، ، C++ وهي كلمات قياسية معروفة مسبقا لمترجم
وهذه الكلمات المحجوزة حسب ، C++ ولها معان خاصة بها تؤديها في برنامج
الترتيب الأبجدي هي:

near, Static ,asm ,Double ,long, Sizeof,do ,int ,While ,new ,auto ,else ,For ,This ,Void ,Delete ,Goto ,if
,const ,Entry ,char ,Class ,Public ,Case ,Continue ,Extern ,struct ,inline ,float ,Private,Virtual ,Volatile ,
,Frinde ,enum ,near ,Static ,cdecl ,Default ,inline ,Overload ,Unsigned ,Typedef ,Signed ,Pascal ,Operator
,Switch ,Template ,Union ,Register ,Protected ,far ,Catch ,char ,Const ,break ,Return.
==============================================================================
الثوابت الرمزية ذات الشرطة المعكوسة
حيث أننا لانستطيع استعمال بعض الرموز الموجودة في لوحة مفاتيح الحاسب
شفرات رمزية خاصة تستعمل شرطة c++ كثوابت رمزية ، فقد استحدث لغة
معكوسة لها ، وهذه الشفرات مدونة في الجدول التالي:

رجوع بمقدار خانة واحدة : "b\"
سطر جديد: "n\"
ترتيب أفقي: "t\"
للقيمة الخالية: "0\"
علامة رجوع: "r\"
ترتيب عمودي: "v\"
الشرطة المعكوسة: "\\"
================================================================================
تقنية الأقراص و دوال الملفات الانتقالية
disk Files
ونحتاج عند التعامل مع دوال هذا النظام ، أن نستعمل ملف الدليل للإدخال والإخراج
ويلخصلنا الجدول التالي اشهر هذه الدوال: stdio.h
تفتح لك ملفا fopen()
تغلق لك ملفا fclose()
char تخرج ( تطبع ) لبنة ( رمزا ) وهي مثل putc()
char تدخل لبنة ( رمزا ) إلى الملف ، وهي مثل getc()
تبحث لك عن بعض الرموز ( نص) في الملف fseek()
لكن للملفات printf مثل وظيفة fprintf()
لكن للملفات scanf مثل وظيفة fscanf()
عند وصول نهاية الملف true تعطي النتيجة feof()
عند حدوث خطأ true تعطي النتيجة ferror()
ترجع الملف إلى بدايته rewind()
قراءة وكتابة الأعداد الصحيحة من والي ملفات الأقراص تتعاملان مع عدد صحيح putw() و getw()
قراءة وكتابة الأعداد الصحيحة من والي ملفات الأقراص تتعاملان مع عدد رمزي putc() و getc()

=============================================================================
جدول الأنماط ، حسب ما قررته ANSI مؤخرا:
لفتح ملف النص للقراءة "r"
لاستحدث ملف نصللكتابة "w"
للإلحاق بملف نص "a"
لفتح ملف ثنائي القراءة "rb"
لاستحداث ملف ثنائي الكتابة "wb"
للإلحاق بملف ثنائي "ab"
لفتح ملف نص للقراءة أو الكتابة "r+"
لاستحداث نص للقراءة أو الكتابة "w+"
لفتح ملف نص للقراءة أو الكتابة "a+"
لفتح ملف ثنائي للقراءة أو الكتابة "r+b"
لاستحداث ملف ثنائي للقراءة أو الكتابة "w+b"
لفتح ملف ثنائي للقراءة أو الكتابة "a+b"


ننتظر ملاحظتكم وتعليقاتكم وشروحاتكم حول الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://raouf.dbzworld.org
 
تعلم أي لغة برمجة بكل يسر وسهولة وفي مدة وجيزة....!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التصميم والبرمجة  :: قسم التصميم و البرمجة :: منتدى برمجة الالعاب-
انتقل الى: